نصائح

9 أمثلة عملية على أتمتة التسويق في مجال التجارة الإلكترونية

اتصل بنا 8 نونبر 2016م 2
9 أمثلة عملية على أتمتة التسويق في مجال التجارة الإلكترونية " نمو قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك أمر ضروري لتسويق متجرك الإلكتروني على نحو فعال. من الممكن بناء القائمه عن طريق محركات أو دوافع بسيطه. "

يمكن لاستخدام أنظمة التسويق المؤتمتة أن يزيد من عملاء المتاجر الموجودة عبر الإنترنت وتحسين تجربة العملاء.تعمل الرسائل المؤتمتة بشكل جيد خاصة إذا كنت تريد الارتقاء بالصفقة أو البيع المتقاطع. ولا ينحصر الأمر على ذلك فقط، بل وأنها تقدم عديد من الاحتمالات أخرى.

وبالفعل، تعمل الرسائل المؤتمتة مع دوافع تقوم بإرسال رسالة مؤتمتة أو سلسلة من الرسائل عندما يكون هناك حدث محدد مسبقًا أو عند تنفيذ وظيفة ما.وفي هذا المقال، نقدم لكم 9 أمثلة على كيفية الاستفادة من أتمتة التسويق في المتاجر التي تعمل عبر الإنترنت.

1- رسائل الترحيب

الدافع: تسجيل البريد الإلكتروني

  • تجميع النشرة الإخبارية الخاصة بالمتجر وإرسالها مع رسالة بريد إلكتروني لشكر العميل على اشتراكه، كل هذا من خلال رسالة مؤتمتة.يعد زيادة حجم قائمة عناوين البريد الإلكتروني أمرًا غاية في الأهمية لأنه يساعدك على التسويق لمتجرك بطريقة فعالة، ولذلك سيكون عليك الاستثمار فيها (حتى قبل إطلاق المتجر).

يمكن إنشاء هذه القائمة من خلال تقديم حوافز وفوائد: "احصل على رمز للحصول على خصم عند اشتراكك في قائمتنا".

  • الترحيب بالعميل الذي اشترك حديثًا في المتجر من خلال نشرة إخبارية بتصميم رائع.ويمكن أن تقدم له رمزًا للحصول على خصم على عمليات الشراء التالية، أو يمكنك أن تعرض عليه منتجات الخريف الجديدة.

2- الأتمتة المستندة إلى الدورة

الدافع: دورة المبيعات/الوقت المنقضي

  • قام عميل المتجر بالاشتراك في قائمة عناوين البريد الإلكتروني ولكنه لم يقم بأي عملية شراء لفترة محددة من الوقت.
    في هذه الحالة، يمكنك تحديد دافع كوقت محدد بين مرحلة الاشتراك وعدم القيام بأي عملية شراء.
    ارسل إلى العميل رسالة مؤتمتة.
    يمكنك على سبيل المثال إرسال رمز للحصول على خصم أو تقديم عرض خاص لتشجيعه على القيام بأول عملية شراء.
  • قام العميل بطلب منذ 3 أشهر ولكنه لم يقم بشراء أي شيء منذ ذلك الوقت.

في هذه الحالة يمكنك إرسال رسالة تذكير تقول له فيها "نحن نفتقدك".

  • على سبيل المثال، قام أحد العملاء بشراء منتج للأطفال، فمن المؤكد أنه سيحتاج إلى مزيد من منتجات هذه الفئة.• يمكنك تطبيق نفس الفكرة مع المنتجات الموسمية: إذا قام العميل بشراء منتج خلال شهر رمضان، فمن المحتمل أنه سيقوم بشراء هدايا رمضان عبر الإنترنت في المستقبل أيضًا.

صورة: تشجيع العملاء غير النشطين من خلال رسالة مؤتمتة "نحن نفتقدك".

3- تذكير بعربة التسوق

الدافع: عربة تسوق متروكة

  • تعد الفكرة وراء عربات التسوق هي إرسال رسالة بريد إلكتروني لتذكير العملاء أو تحفيزهم على عدم ترك عربة التسوق وإكمال عملية الشراء.

تقدم لك أتمتة التسويق طريقة فعالة لإرسال رسائل بريد إلكتروني للتذكير في الوقت الفعلي.
يمكن أيضًا أن يتم تعيين التذكيرات إلى سلسلة من الرسائل المؤتمتة، إذا لم ينجح التذكير الأول، فمن المؤكد أن التذكير التالي سينجح إذا تضمن رمزًا للحصول على خصم.

4- الأتمتة المستندة إلى المحتوى

الدافع: النقر وسجل التصفح وسلوك الموقع

  • عند تحديد العميل وتتبع الصفحات التي يطلع عليها، تكون مستعدًا لإعداد الأتمتة المستندة إلى المحتوى.

o على سبيل المثال: قام العميل بفتح النشرة الإخبارية وتصفح خصائص منتج معين أو فئة معينة.

  • يمكنك زيادة المبيعات من خلال المحتوى الموجه لمساعدة العملاء على اتخاذ قرار الشراء.

o يمكن أن يتم تحديد بادئة التشغيل حسب المعايير المطلوبة بحيث يكون تواصلك مع العميل موجهًا ومخصصًا ومساعدًا له

  • يمكنك حفظ سجل التصفح الخاص بأي عميل حتى قبل أن يتم التعرف عليه.

إذا قام العميل بتصفح صفحات المنتجات ثم قام بالاشتراك في النشرة الإخبارية أو بالتسجيل في الموقع، فأنت تعلم الآن ما هي الأشياء التي يبحث عنها استنادًا إلى الصفحات التي قام بالاطلاع عليها.

5- الأتمتة المستندة إلى المحتوى والارتقاء بالصفقة والبيع المتقاطع

الدافع: سجل المشتريات

  • تتضمن الرسائل المؤتمتة المستندة إلى سجل المشتريات نصائح وإرشادات للعميل للحصول على خدمات إضافية. على سبيل المثال:

يمكنك أن توصي العميل بخدمات إضافية أو تقديم نصائح إلى العملاء الذين يقومون بشراء منتجات معينة من أجل الارتقاء بالصفقة أو القيام بعملية بيع متقاطع.

  • على سبيل المثال: قام العميل بشراء حذاء. استخدم الرسائل المؤتمتة لتوصيه بشراء منتجات متوافقة، مثل فرشة الأحذية أو نعل حراري.تتراوح فترة تغيير الأحذية بين 6 – 12 شهر، يمكنك بعد مرور هذه المدة أن تنصح العميل باستبدال الحذاء القديم بحذاء آخر جديد.

صورة: انصح العميل بشراء منتجات جديدة استنادًا إلى سجل مشترياته السابقة

TIPنصيحة: إذا قام العميل بشراء منتج عليه خصم، فيعني ذلك أنه يهتم فقط بالخصومات. قم بتذكير هؤلاء العملاء بموعد الخصومات.

6- رسائل الشكر

الدافع: عمليات الشراء

  • شكرًا على تسوقك معنا!

ارسل رسالة شكر إلى العميل بعد بضعة أسابيع من قيامه بشراء منتج ما.
دئمًا ما تقدم الأتمتة قيمة أكبر إذا أضفنا إليها آراء العملاء حول منتج معين.

Thank you letter with survey and review

صورة: اجمع بين رسائل الشكر وآراء العملاء واستبيانات حول مدى رضا العميل.

7- الاستبيانات

الدافع: الاتصال بخدمة العملاء

  • عندما يقوم العميل بالاتصال بخدمة عملاء المتجر الخاص بك، يمكن التفكير في الأتمتة.

بالطبع أنت لا تريد أن ترسل رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها، ولكن يمكنك دائمًا أن تحصل على إذن قبل إرسال استبيان إلى العميل ونقله إلى المسار التسويقي.
"اخبرنا عن رأيك في خدمة العملاء التي قدمناها إليك واحصل على بطاقة هدايا بقيمة 50 يورو!" – وبذلك يقوم العميل بطلب النشرة الإخبارية ويحصل التاجر على تعليق حول كيفية عمل خدمة العملاء لديه.

8- الأتمتة المخصصة أو الموجهة

الدافع: خصائص عميل المتاجر التي تعمل عبر الإنترنت

  • تحفظ المتاجر التي تعمل عبر الإنترنت أماكن سكن العملاء، يمكنك إرسال رسالة مؤتمتة لتذكيرهم بمواقع متجرك وتطلب منهم زيارة الفرع الأقرب لهم.
  • قم بجمع معلومات حول العملاء وتاريخ ميلاد أبنائهم حتى يمكنك تهنئة العميل بيوم ميلاده من خلال تقديم هدايا أو مميزات.

9- الأتمتة المستندة إلى مدى وفاء العملاء

الدافع: سجل المشتريات

  • كافئ أفضل العملاء وأكثرهم ولاءً: قدم للعملاء مزايا خاصة عند قيامهم بعدد معين من عمليات الشراء.
  • شجع العملاء غير النشطين الذين قاموا بعملية شراء واحدة فقط منذ اشتراكهم.
  • تذكيرات بالمزايا/العملاء الأوفياء: إذا كان العملاء يحصلون على المزايا من خلال القيام بعمليات شراء من متجرك، فمن الجيد تذكيرهم بتلك المزايا أو بنقاط العملاء الأوفياء المتبقية لديهم.

Price coupon automated message

صورة: كافئ أكثر عملائك وفاءً من خلال تقديم مزايا خاصة لهم عند قيامهم بعدد معين من عمليات الشراء.

مراقبة النتائج والاختبار

يمكن إطلاق نظام أتمتة التسويق من خلال رسائل فردية أو سلاسل الرسائل التي يتم تطويرها خطوة بخطوة كلما زادت المعرفة.
ويساعد امتلاك أداة مرنة على إنشاء رسائل وحملات تسويق جديدة بدون مواجهة متاعب تكنولوجيا المعلومات.
تعد خطوة مراقبة النتائج والاختبار خطوة رئيسية، حيث يمتلك كل متجر قاعدة عملاء خاصة به وممارسات تسويقية خاصة.

هل أنت مهتم؟

هل جذب موضوع الأتمتة التسويقية للمتاجر التي تعمل عبر الإنترنت اهتمامك؟ اتصل بنا لمعرفة مزيد من المعلومات حول أداة الأتمتة التسويقية LianaCEM.
ولنناقش أي نوع من أنواع الأتمتة يناسب متجرك.

هل استمتعت بقراءة هذا المقال؟

احجز نسختك من الكتاب المقبل حول أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني بالاشتراك بنشرتنا الإخبارية

اشترك الآن

تعليقات

]
21 مايو 2017م

الأتمتة التسويقية للمتاجر التي تعمل عبر الإنترنت

شكرا على المقال الرائع
https://www.hercolis.com

- أحمد

]
4 يونيو 2017م

شركة تسويق

موضوع متميز
<a href="http://hasnaa-almadena.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9/">شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة </a>
<a href="http://hasnaa-almadena.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9/">شركة نقل عفش بالمدينة المنورة</a>
<a href="http://hasnaa-almadena.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9/">نقل عفش بالمدينة المنورة</a>

- حسن

أضف تعليق

المزيد من المقالات

ممارسة الأتمتة التسويقية: تحقيق أكبر استفادة من بيانات العملاء المتوفرة

يقوم معظم الشركات بتجميع كميات هائلة من البيانات عن عملائها. وعلى الرغم من كمية هذه المعلومات، الصورة الكبيرة غالبا ما تكون غير واضحه - ناهيك عن أنه سيتم اتخاذ جميع هذه البيانات في الاستفادة من أنشطة التسويق.

المزيد

كيف تحقق تجربة العملاء المتميزة عبر الإنترنت

تزداد شعبية التسوق عبر الإنترنت مع الوقت، ويتجه الكثير من المستهلكين إلى التسوق الإلكتروني بهدف معرفة المزيد عن المنتجات والخدمات. ولتحقيق النجاح، لا بد للشركات من التكيف مع التغير الذي يطرأ على سلوك المستهلكين. تعمل العديد من الشركات بالفعل عبر الإنترنت وخارجه، مما يمكنها من إيجاد نقاط تواصل جديدة للمستهلكين. تعمل العديد من الشركات بالفعل عبر الإنترنت وخارجه، مما يمكنها من إيجاد نقاط تواصل جديدة للمستهلكين. TESTI

المزيد

الاستخدام الفعال لأزرار Call-to-action

زر Call to action- لم أجد له ترجمة دقيقة إلى اللغة العربية – هو مصطلح غير واضح، الغرض الرئيسي منه هو حث الزوار على ”القيام بعمل إجراء ما”. هذا الإجراء يمكن أن يكون تحميل ملف، شراء منتج أو مجرد طلب معلومة. في الأساس، يستعمل هذا لزر أساسا لإعطاء تعليمات واضحة للزوار للقيام بما تريدهم أن يفعلون على صفحتك الإلكترونية للوصول إلى هدف معين مهما كان تافه أو مهم.

المزيد

خمس طرق لجلب مزيد من الزوار لموقعك

إذا كنت تبحث كذلك عن طرق جيدة لجذب عدد أكبر من الزوار، هذا المقال يقدم لك خمسة أفكار فعالة لمساعدتك في زيادة حركة المرور الخاصة بموقعك.

المزيد