نصائح

ممارسة الأتمتة التسويقية: تحقيق أكبر استفادة من بيانات العملاء المتوفرة

اتصل بنا 9 نونبر 2016م
ممارسة الأتمتة التسويقية: تحقيق أكبر استفادة من بيانات العملاء المتوفرة “يتم فهم العميل عن طريق زوايا مختلفه : خدمه العملاء، التسويق و المبيعات. ”

تقوم معظم الشركات بتجميع كمية كبيرة من البيانات حول عملائها باستمرار.بالرغم من حجم البيانات التي تجمعها الشركات، ولكن تظل الصورة الكلية غير واضحة. ومن الممكن أن تكون هذه البيانات من الأصول ذات الأهمية التي يمكن الاعتماد عليها في التسويق.

لا تُستخدم المعلومات القيمة بطريقة فعالة في كثير من الأحيان.يتم تجميع البينات من خلال أنظمة متعددة وتتم صينتها بواسطة أقسام مختلفة، وأحيانًا ما يكون التواصل بين الأقسام غير كافٍ.فينقسم استيعاب بيانات العميل إلى ثلاثة أجزاء صغيرة: الجزء الأول في خدمة العملاء، والثاني في التسويق، والثالث في المبيعات.وفي كثير من الأحيان تكون البيانات متوفرة ولكن لا تعرف الشركات كيف يمكنها أن تستفيد منها.

كيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من البيانات في الإجراءات التسويقية؟نوضح من خلال هذا المقال أمثلة واقعية حول كيفية تجميع البيانات من خلال أنظمة تسويقية مؤتمتة وكيف يمكن استخدام هذه البينات في أغراض تسويقية.

CRM + أتمتة تسويقية

يساعد الجمع بين أنظمة إدارة علاقات العملاء والأتمتة التسويقية على زيادة التعاون بطريقة أكثر فعالية بين كل من فريق التسويق وفريق المبيعات.

أمثلة على رسائل مؤتمتة تستخدم بيانات من نظام CRM:

  • إرسال نشرات إخبارية موجهة تلقائيًا لشرائح مختلفة من العملاء حسب مستوى الأعمال أو النشاط
  • إرسال اقتراح لحضور اجتماع/عرض إلى العملاء الذين لم يقوموا بأي عمليات شراء منذ عام
  • إرسال دعوة لحضور حدث ما إلى جميع العملاء المتوقَعين الذين حضروا اجتماعًا واحدًا بالفعل
  • إرسال تذكير تلقائي بتجديد عقد قبل انتهاء مدة صلاحية العقد القديم
  • إرسال حملات ترحيب تلقائية إلى العملاء الذين قاموا بتوقيع عقد
  • تجميع تعليقات العملاء الذين ألغوا تعاقداتهم أو العملاء السابقين تلقائيًا.

المتاجر على الإنترنت + الأتمتة التسويقية

يساعد تجميع البيانات من المتاجر على الإنترنت على تحسين كفاءة الأتمتة التسويقية مع الارتقاء بالصفقة أو البيع المتقاطع.

  • تقسيم العملاء على شرائح حسب مشترياتهم وإرسال نشرات إخبارية موجهة إلى مجموعات مختلفة من العملاء
  • إرسال نشرات إخبارية تلقائية إلى مشترين منتج معين حيث يمكن تشجيعه على شراء منتج آخر مناسب
  • إرسال رسالة تذكير إلى المشتري ليطلب منتجًا يطلبه بصورة دائمة
  • إرسال حزمة معلومات تلقائية تضم أفضل الطرق للاستفادة من منتج معين إلى مشتري هذا المنتج
  • إرسال رسالة تذكير بعربة التسوق وتقديم المساعدة إذا كانت مطلوبة.

أنظمة الحجز + الأتمتة التسويقية

توفر أنظمة الحجز المختلفة فرصًا رائعة للاستفادة من الأتمتة بطريقة مبتكرة.توفر أنظمة الحجز فرصًا عديدة للارتقاء بالصفقة أو البيع المتقاطع، سواء كان نظام الحجز هذا لحجز غرفة في فندق أو لزيارة لعيادة طبيب الأسنان أو لفحص السيارة.

  • تقديم سعر أفضل لعميل قام بحجز غرفة من خدمة حجز عالمية إذا قام العميل بالحجز من نظام الحجز الخاص بالفندق نفسه. وبذلك يمكنك أن تتفادى دفع العمولات.
  • إرسال حملة تلقائية إلى عميل قام بحجز إجازة لتقدم له معلومات حول مكان الزيارة إلى جانب التسويق لخدمات بتكاليف إضافية.
  • إرسال عروض على الفحوصات طبية أو فحوصات السيارات لشخص لم يحصل على أي مواعيد منذ أكثر من عام
  • تقديم فرصة الانتقال إلى كابينة أفضل إلى شخص قام بحجز رحلة على متن سفينة وتشجيعه على قيام بحجز مسبق في مطعم السفينة
  • طلب تعليقات العميل تلقائيًا بعد الحدث مباشرة والتسويق لحدث آخر.

استخدام بيانات العملاء الموجودة كنقطة بداية للأتمتة

تعد البيانات الحديثة نقطة بداية جيدة لتنفيذ الأتمتة التسويقية وإيجاد نقطة تواصل مخصصة مع العميل.أثناء كتابة أول رسالة مؤتمتة، سيكون من المفيد الاستفادة من البيانات التي سبق تجميعها.وعند القيام بذلك، يمكن اختبار الأتمتة بالممارسة، وحينها سيتم التعرف على البيانات الموجودة بالفعل والبيانات المطلوب تجميعها لتطوير التواصل مع العملاء.

تواصل مع خبرائنا إذا كنت تريد مناقشة الأتمتة التسويقية وكيفية تحقيق أقصى استفادة من بيانات العملاء.

تعد LianaCEM أداة مرنة تمكِّنك من تطبيق ممارسة الأتمتة التسويقية واختبارها.

هل استمتعت بقراءة هذا المقال؟

احجز نسختك من الكتاب المقبل حول أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني بالاشتراك بنشرتنا الإخبارية

اشترك الآن

أضف تعليق

المزيد من المقالات

9 أمثلة عملية على أتمتة التسويق في مجال التجارة الإلكترونية

يمكن لاستخدام أنظمة التسويق المؤتمتة أن يزيد من عملاء المتاجر الموجودة عبر الإنترنت وتحسين تجربة العملاء.وفي هذا المقال، نقدم لكم 9 أمثلة على كيفية الاستفادة من أتمتة التسويق في المتاجر التي تعمل عبر الإنترنت.

المزيد

كيف تحقق تجربة العملاء المتميزة عبر الإنترنت

تزداد شعبية التسوق عبر الإنترنت مع الوقت، ويتجه الكثير من المستهلكين إلى التسوق الإلكتروني بهدف معرفة المزيد عن المنتجات والخدمات. ولتحقيق النجاح، لا بد للشركات من التكيف مع التغير الذي يطرأ على سلوك المستهلكين. تعمل العديد من الشركات بالفعل عبر الإنترنت وخارجه، مما يمكنها من إيجاد نقاط تواصل جديدة للمستهلكين. تعمل العديد من الشركات بالفعل عبر الإنترنت وخارجه، مما يمكنها من إيجاد نقاط تواصل جديدة للمستهلكين.

المزيد

الاستخدام الفعال لأزرار Call-to-action

زر Call to action- لم أجد له ترجمة دقيقة إلى اللغة العربية – هو مصطلح غير واضح، الغرض الرئيسي منه هو حث الزوار على ”القيام بعمل إجراء ما”. هذا الإجراء يمكن أن يكون تحميل ملف، شراء منتج أو مجرد طلب معلومة. في الأساس، يستعمل هذا لزر أساسا لإعطاء تعليمات واضحة للزوار للقيام بما تريدهم أن يفعلون على صفحتك الإلكترونية للوصول إلى هدف معين مهما كان تافه أو مهم.

المزيد

خمس طرق لجلب مزيد من الزوار لموقعك

إذا كنت تبحث كذلك عن طرق جيدة لجذب عدد أكبر من الزوار، هذا المقال يقدم لك خمسة أفكار فعالة لمساعدتك في زيادة حركة المرور الخاصة بموقعك.

المزيد